محمد حجاجي - جديد أنفو / متابعة

الفنان التشكيلي رشيد عديدو من مواليد مدينة الرشيدية، حاصل على باكالوريا الفنون التشكيلية بمكناس. فنان تشخيصي بالأساس، وأحيانا ذو لمسات تجريدية وحتى سوريالية.
 
أقام أول معرض له سنة 1995 بالرشيدية، لتتوالى معارضه بعد ذلك فردية وجماعية في العديد من المدن المغربية، بل لتتعدى ذلك إلى معارض دولية افتراضية، خصوصا في ظل جائحة كورونا.
 
يغلب على لوحاته استلهام المميزات الخاصة ببيئته المحلية وثقافتها، معطيات الواحة، النخيل، معمار وتراث القصور والقصبات، الكثبان الرملية، حيوانات الصحراء، الزي والحلي المحلية، بورتريهات رجال ونساء من ساكنة المنطقة...
 
يقول الفنان رشيد، في حوار معه: "الفنان ابن بيئته، لهذا فإنني أستلهم مواضيع لوحاتي من المنطقة؛ وبالمناسبة أؤكد بأن منطقة تافيلالت غنية بالمواضيع والمشاهد التي يمكن أن تؤثر في مخيلة أي مبدع ، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالفن التشكيلي، فقصور الريصاني التي تتجاوز الثلاثمائة قصر، وواحات زيز وغريس الرائعة، وتلال مرزوكة وجمالها الأخاذ و... كل ذلك يفتح شهية الفنان لاستحضار اللون والذاكرة والمجتمع."
 
دأب رشيد على عرض لوحاته لفترة من الزمن، في شارع مولاي علي الشريف بالرشيدية، ساعيا إلى التعريف بفنه، وهادفا إلى تقريب الفن التشكيلي من المواطن العادي. وكانت له أيضا تجربة إنجاز بعض اللوحات على سيارات بعض السياح، زوار المنطقة.
 
رشيد عديدو فنان كاريكاتوري أيضا (حاصل على الجائزة الأولى في مسابقة وطنية في فن الكاريكاتور سنة 2000 بمارتيل، واختير من بين أحسن ثلاثين (30) رساما كاريكاتوريا في مسابقة وطنية أخرى نظمتها "وكالة شراع" بطنجة التي كان يشرف عليها الراحل خالد مشبال).
 
رشيد عديدو فنان موهوب، من الطاقات المبدعة بالجنوب الشرقي المغربي، راكم تجربة محترمة في مجاله، له التحية والتقدير.