زايد جرو - الرشيدية / جديد انفو

العين في المرجعية الثقافية المجتمعية  لها دلالات  كثيرة وتعاربف عدة حسب السياق ،فقد تعني العضو والحاسة التي ينفتح بها المرء على العالم الخارجي ،وقد تعني بينبوع الماء وقد تعني الدار والصواب والغالي ...وقد  تنتقل كلمة العين من الدلالة  التداولية الى دلالات اعمق، فتحمل دلات  أثقل قدحا او اطراء . فيكثر القول تعظيما وتمجيدا ' انت عيني او ' عويناتي' او عينك تجلب الاذى... وليس بالضرورة ان تكون العين كبيرة في الحجم لتؤدي المهمة فالأبقار عيونها كبيرة ومتسعة ونظرها قليل  والنموس والأنماس ( مفرد نمس) عيونها ضيقة وترى العجب وقس على ذلك الصقور والطيور الجارحة وانماط بشرية عديدة  اشكالها وألوانها ...

وفي المجتمع المغربي يكثر الحديث عن العين اما تغزلا او احتقارا او تطيرا من اثرها وقدرتها اعتقادا على الحاق الأذي بالغير فحين يسقط المرء يقول العين ،وحين يغتني يقول اللهم احفظنا من عين المتربصين ،وحين يمرض يقول عين الجيران والاصدقاء وحين ينام كثيرا يقول العين،وحتى حين يسرق يقول اللهم احفظني من العيون المتلصصة ، ويكثر  دعاء الام عند خروجك للعمل او الدراسة بان يحفظك  الله من العين.

'واش عينك هادي ' تعبير متداول بين الكثير من الناس مفاده انك حريص على ' التبركيك والحَضيان ' وهي صفة وسلوك يتميز به الكثير ويعتبرها   ايضا نعمة من الله وهي  رذيلة من الرذائل الكبرى وقد امتهنها البعض بالمقابل او بدونه وقد تتأصل لتصبح عادة جارية ،لكن حين تتعدى  حد الصواب المتقبل  يمقتها الجميع  وقد تكون ردة الفعل احيانا قوية من الاخرين  وصعب ان تسمع ذات يوم " اجمع عينبك شويا ' على قياس اجمع رجليك واجمع اديك واجمع فمك واجمع ...وقس على ذلك ما تبقى من اعضاء الجسم .