جديد أنفو - زاكورة / متابعة

الفترة من 17 أكتوبر إلى 27 نونبر الماضي شهدت برمجة متنوعة وغنية. دورة هذه السنة كانت حافلة، ورسمت مشهدا فنيا وثقافيا حافلا بالعديد من الأنشطة والفقرات الإبداعية على مستوى إقليم زاكورة.

ونظمت هذا الحدث الفني المتميز جمعية الفينيق بدعم من طرف الصندوق العربي للثقافة والفنون آفاق من خلال منحة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون SDC وبشراكة مع المركز الثقافي القناع بتونس.

وعلى الرغم من جائحة كورونا كوفيد 19 وفي ظل تطبيق كل الاحترازات الضرورية والعمل بالبروتوكولات المعمول بها، بدأت فعاليات المهرجان بافتتاح أنيق بعشاق الفن والثقافة يليق وفق برنامج دقيق يضم ضمن فقراته معارض فنية، دورات تكوينية ، ورشات موضوعاتية، ندوات فكرية، عروض مسرحية وموسيقية.

كما تم تنظيم عروض مسرحية وورشات حول دور المسرح في نبذ العنف وترسيخ السلوك المدني، كما تم عرض شريط وثائقي حول المسرح ونبذ العنف.

فضلا عن مناقشة كتاب حول المسرح والعنف، و عرض موسيقي متنوع احتضنه المقهى الأدبي بزاكورة. عرض موسيقي من التراث المغربي، و ندوة فكرية حول المسرح في علاقته بالإعلام، و ندوة فكرية أخرى حول دور الشباب في الأنشطة المسرحية بالمغرب.

وضمن الفعاليات، تم تنظيم معرض الفن التشكيلي حول المرأة الإفريقية، و ورشة الفن التشكيلي.

وابتداء من شهر دجنبر 2020 ستبتدئ المشاركات الدولية في مهرجان إفريقيا المبدعة وذلك عن بُعد عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي بسبب الوضع العالمي جراء كوفيد 19.