لحسن اوهرى - تازارين/ جديد انفو 

انطلقت مؤخرا بمنطقة تازارين التابعة ترابيا لإقليم زاكورة عملية حصاد المنتوجات المزروعة بالمنطقة ومنها الحناء الذي يتميز بجودة عالية . وقد تميزت هذه السنة بقلة الانتاج و ذلك لتوالي مواسم الجفاف التي يعانى منها فلاحو المنطقة والتي تقلل من ممارسة الانشطة الفلاحية التي ورثوها عن أبائهم وأجدادهم منذ مئات السنين والتي كانت سابقا المصدر الوحيد للعيش عند اغلبهم .
 
تمر الحناء بالعديد من المراحل الدقيقة والشاقة قبل أن تصبح مسحوقا أخضر يوضع في أكياس صغيرة . ويقول محمد بهادي رئيس تعاونية " تزكزاوت " بتازارين  للجريدة الالكترونية "جديد انفو " أن عملية زرع الحناء بالجنوب الشرقي المغربي تبدأ  بوضع البذورالتي تسمى "المحبب " في إناء مملوء بالماء مغلق لمدة  أسبوع، حيث ان الحناء لا تزرع مباشرة في الأرض ، بعدها تستخرج وتخلط بالتراب حتى تفصل حبات البذور عن بعضها. وعندما تكون حبات البذور جاهزة للزرع، تزرع بشكل كثيف في مساحة ضيقة، وتسقى بشكل يومي في الأسبوع الأول من زرعها، أما في الأسبوع الثاني فتسقى مرة كل يومين. بعد مرور هذه المدة،  تكون البذور قد كونت جذورا وأوراقا. بعد نمو نبتة الحناء تأتي مرحلة اقتلاعها من جذورها وغرسها في مساحة شاسعة بعدما كانت مكثفة في مساحة ضيقة موضحا أن حصادها يتم ما بين شهري مارس ودجنبر على ثلاث او أربع مراحل .
 
تسقى نبتة الحناء مباشرة بعد الغرس ويستمر في سقيها بشكل دوري إلى أن تترعرع وتنمو لتأتي مرحة الحصاد، فتوضع على شكل أهرام صغيرة لتجف أوراقها تحت الظل. تأتي بعد ذلك مرحلة عزل الأوراق الجافة عن العيدان (السيقان) عن طريق تحريكها بالمذراة، وبعد ذلك تأتي مرحلة تعبئة الأوراق داخل الأكياس وتوجيهها نحو الأسواق ويصل ثمن الكيلوغرام الواحد من أوراق الحناء ما بين 20 و28 درهما وهو ثمن زهيد ولا يساوي الجهد المبذول في إنتاج هذه النبتة  حسب تعبير أحد الفلاحين الذي أضاف أن عملية تسويق منتوج الحناء تشكل اكبر عائق لديهم  مناشدا الجهات المسؤولة لانجاز سدود تلية لمواجهة نذرة الماء .
 
ومن بين استعمالات الحناء الطبية تنقية فروة الرأس من الجراثيم والطفيليات ومن الإفرازات الدهنية الزائد ة و يعالج التهاب البلعوم لما فيه من مواد قابضة (مجففة للالتهاب) كما يساعد على علاج الاكزيما و تشقق القدمين و تستعمله النساء في تزيين و نقش رسوم جميلة على الأيادي والأقدام . وتستعمل زهور الحناء في صناعة العطور .
 
"جديد انفو" زارت قرية تماريغين نواحي تازارين و أعدت الروبرتاج التالي :