جديد انفو - زاكورة / متابعة
 
على مسافة 12 كيلومتر وبعرض 300 متر وبتكلفة مالية ناهزت 43 مليون درهم تم الشروع منذ بداية شهر دجنبر من السنة الماضية في مشروع الحزام الأخضر لمدينة زاكورة.
 
ويأتي مشروع الحزام الأخضر لزاكورة حسب تصريح صحفي لرئيس المجلس الإقليمي لزاكورة عبد الرحيم شهيد ل"جديد أنفو" كثمرة شراكة بين المجلس الإقليمي لزاكورة ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة و وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومجلس جهة درعة تافيلالت والمندوبية السامية للمياه والغابات والجماعة الترابية لزاكورة وترناتة .
 
مضيفا بأن هذا المشروع البيئي المهم سينفذ على طريق طاطا (طريق مطار زاكورة) وسيمكن من خلق فضاء إيكولوجي و ترفيهي بالإضافة إلى الحد من زحف الرمال القادمة من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة، وحمايتها من تأثير الرياح القوية ومحاربة ظاهرة التصحر، وكذا زيادة المساحة الخضراء للمدينة و تحسين الهواء و تنقيته.
 
كما سيمكن المشروع يضيف شهيد، من تصريف المياه العادمة التي ستتم معالجتها لاستعمالها في سقي أكثر من 120 الف شجرة، عوض رمي هذه المياه العادمة في وادي درعة كما هو معمول به حاليا و ما لذلك من انعكاسات سلبية على البيئة.
 
 
ووصف شهيد المشروع بالرئة الخضراء التي ستتنفس بها زاكورة مستقبلا باعتباره مشروعا مهما واستراتيجيا لصلته المباشرة بحياة وصحة المواطنين، ستتجاوز أهدافه ما هو بيئي و ترفيهي إلى ما هو اجتماعي و اقتصادي . حيث سيتم تشيد فضاءات سياحية و ترفيهية و مخيمات و فضاءات الألعاب. وكذا توفير فرص الشغل المباشرة وغير المباشرة.
 
ليؤكد أن المشروع في مراحل متقدمة حيث تم الاعلان عن ثلاث صفقات والمرتبطة بأعداد الأحواض المخصصة لتحويل المياه العادمة، واعداد شبكة السقي، وصفقة اخرى مرتبطة بغرس الاشجار في مساحة 120 هكتار في انتظار غرس 180 هكتار اخرى في السنة القادمة .
 
و اليكم بقية الحوار بالفيديو :