محمد زروال - بني ملال / جديد انفو

تستعد مدينة خنيفرة في قادم الأيام لاحتضان "مهرجان السينما الجبلية الأمازيغية ‏للشباب" في نسخته الثانية أيام 22-23-24 فبراير 2019، بالمركز الثقافي أبو القاسم الزياني، والمنظم من طرف جمعية حركة شبابية للتنمية المحيلة بخنيفرة ‏AMOUJ‏ تحت ‏شعار:‏ السينما والشباب رافعة للتراث الجبلي الأمازيغي‏، بدعم من: مجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمجلس الإقليمي لخنيفرة، وجماعة خنيفرة وزارة الشباب ‏والرياضة، وكذا المركز السينمائي المغربي.
 
‏تروم هذه الدورة استضافة مجموعة من الفنانين، والخبراء والمفكرين والفاعلين، و‏المهتمين بالشأن الثقافي والسينمائي من مختلف ربوع المملكة. ‏ وستنظم مسابقة للأفلام القصيرة ذات العلاقة بتيمة الجبل، والأمازيغية والتي يبلغ عددها 10 ‏أفلام، توصل بها المنظمون من مختلف مدن المملكة لتتبارى على جائزة المهرجان. وستتولى لجنة مكونة من الفنانة ‏هاجر كريكع، والفنان عبدو المسناوي، ولأستاذ لحسن أحجواني مهمة تحديد الفيلم الفائز.
 
يتضمن برنامج الدورة الثانية من مهرجان السينما الجبلية الأمازيغية للشباب، ورشة في تقنيات ‏كتابة السيناريو وورشة في إعداد الممثل. بالإضافة إلى ندوة حول التراث المادي واللامادي للجبل وعلاقتهما بالشباب والسينما، من تأطير الأستاذين مصطفى الفاروقي، و محمد زروال، إضافة إلى ذلك ‏ستتخلل أيام المهرجان معارض مختلفة كمعرض للوحات التشكيلية و المؤلفات السينمائية، ومعرض آخر للمنتوجات المجالية‎.‎
 
سينفتح المهرجان كذلك على المحيط الخارجي للمدينة ، حيث ستزور قافلة المركز السينمائي المغربي قسم ‏الصوت والصورة بمؤسسة الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة، وستشرف على ‏عرض مجموعة من الأعمال السينمائية في الهواء الطلق .