رشيد نجمي - بومالن دادس / جديد انفو

تحت شعار: " التمكين السياسي للمرأة رافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة و الغرف المهنية " اقيم بالفضاء الثقافي بومالن دادس اقليم تنغير  يوم الجمعة 13 ينايرالجاري حفل افتتاح الدورة التكوينية الأولى لأشغال مشروع التمكين السياسي للنساء باقليم تنغير أيام 13 / 14 /15 يناير 2023 لفائدة النساء الفاعلات، و المنتخبات بإقليم تنغير.
المشروع من تنظيم منتدى المناصفة و المساواة التنسيقية الاقليمية تنغير بشراكة مع وزارة الداخلية و بدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء و بتنسيق مع عمالة اقليم تنغير.
افتتحت أشغال اللقاء  بكلمة  فاطمة عدنان منسقة منتدى المناصفة و المساواة التنسيقية الاقليمية تنغير بكلمة ترحيبية لكل الادعمين والشركاء  و قدمت التصور العام للمشروع وفق اصلاحات المغرب في المجال السياسي و الانتخابي تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي تبني مبدأ المساواة بين المرأة و الرجل و مبدأ التمييز الايجابي من أجل تعزيز المساواة خصوصا في المجال السياسي و الانتخابي، و تولي المناصب و المسؤوليات داخل مختلف مؤسسات الدولة.
باشا مدينة بومالن دادس بدوره  نوه بمجهودات المنتدى و الفعاليات الجمعوية بالاقليم في مجال التأطير و التكوين، و رحب بمثل هذه المبادرات، كما أشار الى أهمية هذه التكوينات للإجابة قدر الامكان عن حاجيات النساء في تعزيز مكانتهن داخل المنظومة للتمكن من اليات تسيير الشأن المحلي في ارساء الديمقراطية التشاركية المحلية.

سميرة الباحثي ممثلة الخلية الاقليمية لصندوق تشجيع تمثيلية النساء بعمالة اقليم تنغير ثمنت  دور التنظيمات و الجمعيات و الفعاليات الحقوقية باقليم تنغير في النهوض بأوضاع المرأة و تشجيعها لاكتسب حقوقها وفق قوانين و مساطير الدستور المغربي الجديد، مؤكدة  على انخراط الخلية و دعمها للمشاريع المخصصة لهذه الفئة وطنيا و جهويا و اقليميا.
عبد الله الوردي ممثل المجلس الجماعي ببومالن دادس ركز  في كلمته على  أهمية المبادرة التي تبنها المنتدى في الترافع على قضايا النساء، و تقوية قدراتهن و جعلهن قادرات على الانخراط الفعلي و الفعال في تدبير الشأن المحلي سواء من زاوية المجالس المنتخبة، أو على مستوى تعاونيات، و جمعيات المجتمع المدني مبديا استعداد المجلس الجماعي  للتعاون و الدعم و في الصفوف الامامية مع كل الشركاء في إنجاح مثل هذه المبادرات.
مسير اللقاء  أحمد زرير  اشرف على عرض الاطار والبرنامج العام للمشروع الموزع على أربعة دورات تكوينية، كالتالي: الدورة التكوينية الاولى 15/14/13 يناير2023 بجماعة بومالن دادس.

الدورة التكوينية الثانية 12/11/10 مارس 2023 بجماعة تنغير.

الدورة الثالثة 30/29/28 ابريل 2023 بجماعة ألنيف.

الرابعة 18/17/16 يونيو 2023 بمدينة الرباط.

كما قدم أهم أهداف  البرنامج  و انتظارات المشروع التكويني المتمثلة في :

- تصحيح أشكال التفاوت و فك التناقض وازدواجية النظرة لأدوار المرأة.
- تحفيز المنتخبات على فرض مكانتها داخل المجالس المنتخبة تحت مبدأ تكافؤ الفرص و مقاربة النوع.
- رفع نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات تصويتا و ترشيحا.
- اغناء الرصيد المعرفي للنساء حول مضامين النصوص القانونية و التنظيمية بالجماعات الترابية.
- تقاسم التجارب الناجحة في الميدان الجمعوي و التعاوني و السياسي و القيادي على الصعيد الوطني.
- تمكين النساء من مهارات تعبئة الفاعلين و الموارد البشرية و المالية عبر اليات الترافع و التشاور و التفاوض.
- تغيير الصورة النمطية حول المرأة في الحياة العامة.
- تكوين و تأطير أزيد من 50 فاعلة جمعوية و منتخبة من مجال السياسات العمومية و بناء المشاريع و مجال التواصل و الترافع.
- استفادة حوالي 50 امرأة من دورات تكوينية في مجال تدبير الشأن المحلي.
- تحقيق نسبة % 100 من مشاركة النساء في الانتخابات تصويتا و نسبة %25 ترشيحا على صعيد اقليم تنغير.
الحفل  حضرته حوالي 50 مشاركة بمعدل منتخبة و ممثلة تعاونية بكل جماعة من جماعات اقليم تنغير( 25 جماعة )، اللواتي قدمن أنفسهن خلال الحفل و سردن تجربهتن في المجال التعاوني، و المجال السياسي. و أكدن رغبتهن الكبير في الانخراط في تدبير الشأن المحلي من الجانب السياسي، و الجمعوي، و العمل التعاوني .