جديد انفو - الرشيدية / متابعة

تحت شعار: "تاريخ المغرب المعاصرمسارات مستمرة من المطالبة بالاستقلال الى الوحدة الترابية" نظم المجلس العلمي المحلي بالرشيدية اليوم الثلاثاء 10 يناير الجاري بقاعة مسجد الاخوة  ندوة علمية بمناسبة الاحتفال بذكرى تقديم عريضة المطالبة بالاستقلال،الوثيقة التي قدمتها الحركة الوطنية معية بطل التحرير والمقاومة جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه وذلك في  موضوع: " قراءة في تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال ".

بداية اللقاء  رحب الدكتور عبد العزيز مليكي علوي المكلف بتدبير شؤون المجلس العلمي المحلي بجميع الحاضرين ونوه بالإسهام الفعلي والفعال للمشاركين في هذه الندوة والتنسيق الدؤوب بين المجلس العلمي ومندوبيتي الشؤون الإسلامية، والتعاون مع نظارة الأوقاف، مؤكدا على الربط بين الديني والوطني في ثوابت الأمة المغربية ،كما ذكر بأهمية الحدث وما يحمله من قيم ودلالات  وهو بمثابة دروس وعبر للناشئة للتعرف على امجاد التاريخ المغربي.

الدكتور مصطفى القربي رئيس الشعبة الإدارية والمالية لتسيير الندوة ركز في مداخلته على اهمية اللقاء التاريخي الذي شكل منعطفا قويا في بناء التاريخ المغربي الحديث وهي المرحلة التي يجب ان يقوي فيها  جميع المغاربة الصلة بين الماضي التليد  للامة المغربية والحاضر المجيد القوي  تحت الرعاية الملكية السامية  لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الاستاذ مولاي الحسن حافضي العالم المشرف بالمجلس ركز في مداخلته على البعد الديني في تقديم عريضة المطالبة بالاستقلال كما قدم الأستاذ ادريس حبيبي المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية  قراءة جامعة وشاملة  في الجانب القانوني للعريضة.

وفي مداخلة  للدكتور محمد لمراني أستاذ التاريخ بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية  اشار  الى  الجانب التاريخي والسياقات العامة لتقديم العريضة ، لينتهي اللقاء  بمداخلات الحاضرين التي تفاعلت مع الاسئلة  والتعقيبات والملاحظات والتوصيات. كما  تفضل إمام مسجد الأخوة عبد المجيد الهلالي بالدعاء الصالح لامير المؤمنين  محمد السادس حفظه الله ونصره.

الندوة حضرها كل من المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية و ناظر الأوقاف، وعدد من القيمين الدينيين أئمة ووعاظا وأئمة مرشدين ومرشدات  وعدد من  المواطنين.

بقية اللقاء بالصور :