جديد انفو - متابعة

انطلقت، أمس السبت بمحاميد الغزلان، فعاليات دورة 2022 للمهرجان الدولي للرحل، وهو تظاهرة فنية تنظم بالهواء الطلق وتخصص لثقافة القبائل الرحل.

وتميز افتتاح هذا المهرجان السنوي متعدد التخصصات بعروض للموسيقى والرقص قدمها ألمع الفنانين، من بينهم الموسيقي المغربي وعازف عدة الآلات موسيقية، ماجد بقاس، المعروف بتعاونه مع موسيقيي الجاز مثل “أرشي شيب” و “يواكيم كون”، والنجمة الصاعدة في الفن الكناوي، هند النيرة، والمجموعة المالية “أراتان ناكالي”.

وشهد اليوم الأول من هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمتها جمعية رحل العالم، تنظيم ورشة- ندوة أطرها الرسام الكاريكاتوري الشهير، آلان غاستون ريمي، حول مهن الرسم والقصص المصورة ​​التي استقطبت جمهورا واسعا.

وقال مدير المهرجان، نور الدين بوكراب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “يعود المهرجان الدولي للرحل هذه السنة في حلة جديدة في هذه الصحراء وهذه المناظر الطبيعية الخلابة، تحت سماء محاميد الغزلان المرصعة بالنجوم. وتواجدنا هنا لتنظيم هذه التظاهرة هو إشارة قوية يمكننا توجيهها إلى العالم من خلال طاقات جميلة نتقاسمها مع هذا الجمهور الرائع”.

وأضاف أن “هذه التظاهرة الفنية متعددة التخصصات تثبت أن الثقافة يمكن أن تكون رافعة حقيقية للتنمية”، مشيرا إلى أن هذا المهرجان يروم الحفاظ على التراث الثمين للأجداد المهدد بالانقراض ووإحياء تقاليدهم وعاداتهم.

يشار إلى أن المهرجان الدولي للرحل، المنظم على مدى يومين، بدعم، على الخصوص، من وزارة الثقافة، وعمالة إقليم زاكورة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ودار الصانع، ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة، يتوخى تعزيز الحوار بين الثقافات ويساهم في تطوير المهارات وتحسين سبل عيش الساكنة المحلية.

المصدر: و.م.ع